Règlement Intérieur
النظام الداخلي

أهالي طلابنا الأعزاء،

يسرني في بداية هذه السنة الدراسية ان اتمنى لكم سنة مباركة مفعمة بالخير والصحة والنجاح. كما اتوجه اليوم بالدعوة للتعاون معاً من اجل تربية سليمة لابنائكم لتطوير كافة مهاراتهم والارتقاء بهم الى أعلى المستويات. وهذا يتطلب منا ان نتشارك معاً،، كي نضع العملية التربوية في مسارها الصحيح من اجل مواطنية صالحة يسودها الحوار والمحبة والتفاهم رغم كل الظروف الصعبة التي تحيط بنا.

لذا نرجو منكم المشاركة في الدعوات التي توجهها اليكم المدرسة (تربوية – ثقافية علمية – ترفيهية...) لما فيها من فائدة للخير العام الذي نراه من خلال الانتماء والتجذر لهذه المنطقة.

 

نظامنا الداخلي:

هذا النظام يُدَوَّن سنويًّا في مفكرة الطالب لذا نرجو الاطلاع على تفاصيله والمساعدة على تطبيقه في المدرسة لنكون شركاء في العملية التربوية: الادارة، الاهل، المعلمين والمعلمات، الاداريين والمتعلمين.

 بناء على ذلك نلفت الانتباه الى ضرورة التقيد بالتعليمات الواردة في نظامنا بما يخص:

- الوصول الى المدرسة قبل الساعة 7,35 كي نتفادى الفوضى.

- الاتصالات بين المدرسة والاهل والمتعلقة بشؤون الطالب تتم عبر الصفحات الاخيرة الواردة تحت عنوان "غياب أو تأخير Absences et retards" للمواعيد correspondances.

 

كيفية التقويم والامتحانات:

الصفوف الابتدائية:

يتوزع التقييم خلال السنة المدرسية على ثلاثة فصول.

يشمل كل فصل:

- تقيماً تكوينياً: يتضمن العديد من الاختبارات المتواصلة اليومية التي تساعد الطالب على اكتساب العدد الاكبر من الاهداف والمهارات.

- تقيماً جمعيأ: يجرى في نهاية كل فصل ويكون حصيلة لكافة الاختبارات التكوينية التي أنجزت خلال الفصل.

الصفوف التكميلية والثانوية:

- تقيمان تكوينييان

- تقيمان جمعييان

- اما بالنسبة لصفوف الشهادة الثانوية تجرى ثلاثة امتحانات فصلية.

 

مواعيد الاستقبال:

تستقبل مديرة الثانوية الأهالي الكرام كل يوم جمعة من السّاعة 8,00 وحتّى السّاعة 12,00 ظهراً. إبتداءً من تاريخ 14/10/2016.

كما تستقبل مسؤولة قسم الحضانة الاهل يوم الجمعة ويرجى تحديد موعده مسبقًا.

من يرغب في مقابلة مسؤولات الاقسام او اساتذة ومعلمات أي مادة في الصفوف الثانوية والتكميلية والابتدائية عليه تحديده مسبقّاً بواسطة مفكرة الطّالب وذلك للمحافظة على النّظام والانضباط في الصفوف.

 

الايام المفتوحة: سيعلن فيما بعد عن السّبل والاوقات للصفوف المعنية.

 

المنقوشة والنشاطات داخل المدرسة:

- صفوف التّكميلي والثّانوي: كل يوم ثلاثاء.

- صفوف الحضانة: يوم الاربعاء.

- صفوف الابتدائي: يوم الخميس.

منقوشة الزعتر ب 1500ل.ل. ومنقوشة الجبنة ب 2500 ل.ل.

يعود ريع المنقوشة والنشاطات في المدرسة لصندوق التّعاضد المدّرسي.

Cake sale: يعلن عنه لاحقًا.

 

تسديد ألاقساط:

نرجو من ألاهالي تسديد ما تبقى لهم من أقساط السنوات الماضية، ودفع التسجيل لهذه السنة الدراسية. كما نرجو التقيد بدفع الاقساط في الاوقات المحددة وفقاً لما تعهدتم به في بداية العام الدراسي.

 

النظام الداخلي

1- إنسجامًا مع المشروع التربوي لجمعية راهبات القلبين الأقدسين (مراجعة المفكرة المدرسية: المنهج التربوي) "تتعهد مدرستنا بتثقيف رجال ونساء قادرين على أن يأخذوا مواقعهم في المجتمع بشكل مستقل وفعال". ووفاءً لتعهدها، وحفاظًا على القوانين، تضع المدرسة قواعد السلوك وأنظمة العقوبات التي تصب في مصلحة التلميذ الشخصية.

2- الدوام المدرسي:

تبدأ الدروس صباحًا عند السّاعة 7:45. ينتهي الدّوام على الشكل التالي:

- صفوف الروضات: 14,05.

- الصفوف ألاساسية: 14,10.

- الصفوف المتوسطة والثانوية: 14,15.

- يقسم الدوام على سبع حصص مدرسية، مدة الحصة 50 دقيقة.

3- الخروج من حرم المدرسة:

 لا يستطيع التلامذة مغادرة مبنى المدرسة طوال فترة الدوام المدرسي. في بعض الحالات الإستثنائية على الاهل إعلام مسؤولة القسم مسبقا" بالأسباب الموجبة وذلك خطيا"، كما عليهم الحضور شخصيا" لاصطحاب ابنهم او ابنتهم من المدرسة .

تقع مسؤولية التلامذة على عاتق المدرسة بما يختصّ بالرحلات المنظّمة من قبل الاخيرة ويتم الابلاغ عن هذه النشاطات بمنشور موقع من ادارتها.

4- التأخر أو الغياب عن المدرسة:

  • على التلامذة المتأخرين عن بدء الدوام التقدّم من مسؤولة القسم أو مساعدتها فور وصولهم الى المدرسة. يسجّل هذا التأخير في سجل المتابعة الخاص بالتلميذ ويحاسب هذا الاخير في حال تكرار الأمر وفقا" لنظام تدرج العقوبات الخاص بالنظام.

- في حال التغيّب عن المدرسة، على الاهل الإتصال بالمدرسة في اليوم عينه (قبل السّاعة التاسعة ) وعلى التلميذ المثول لدى مسؤولة القسم او مساعدتها فور عودته الى المدرسة مصحوبا" بمبرر التغيّب الخطي الموقّع من أهله.

- في حال صادف تغيب التلميذ مع يوم إمتحان شهري مقرر مسبقا" لا يعاد الإمتحان الّا إذا برر الغياب بتقرير طبي والّا تعطى علامة صفر للمادة التي لم يتقدم التلميذ في امتحانها.

- فور عودة التلميذ مصحوبا" بالتقرير الطبي يحدّد تاريخ الامتحان ووقته من قبل المسؤولة على أن يجرى خارج وقت الدوام المدرسي (في المرحلتين المتوسطة والثانوية ) اما في المرحلة الإبتدائية فيحدّد ضمن الدوام .

- يمنع التغيب عن إمتحاني نهاية الفصلين الدراسيين (E1+E2) منعا" باتا" الّا لاسباب قاهرة .

5- العمل المدرسي:

- على كل تلميذ تأدية جميع الفروض والواجبات والإمتحانات المقررة من أساتذته. كل محاولة غش شفهية خلال الإمتحانات يعاقب بحسب درجة الغش. في حال التكرار تسحب ورقة الإمتحان. حيازة التلميذ وثائق ذات صلة بمادة الإمتحان تعرضه لنيل علامة الصفر على المادة.

- كل محاولة تخريب للأماكن او الادوات الموضوعة في خدمة التلامذة في المدرسة تعاقب حسب تدرج نظام العقوبات المتعلق بالسلوك والنظام.

- تتم مصادرة كل مادة او منتج خطير يضبط مع التلميذ داخل حرم المدرسة ويتم إبلاغ ذويه. في حال التكرار ينال التلميذ المعني بألامر إنذارا" خطيا" من مسؤولة القسم.

- حيازة التلميذ على هاتفا" محمولا" ضمن حرم المدرسة ممنوعة منعًا باتًا. في حال ضبط الهاتف مع التلميذ للمرة الاولى يصادر الهاتف ويسلم للأهل حصرًا. وفي حال التكرار يصادر الهاتف حتى نهاية السنة الدراسية.

6- الزي المدرسي:

على كل التّلامذة الالتزام بالزي المدرسي المقرر كالتالي:

مرحلة الروضات:

- مريول

- جوارب باللون الأبيض او الكحلي .

- حذاء أسود أو كحلي.

- البنطال الكحلي الخاص بالمدرسة .

- من المفضل أن يكون المعطف باللون الكحلي أيضا".

- الزي الرياضي الخاص بالمدرسة في ساعات التربية البدنية .

المراحل الإبتدائية والمتوسطة والثانوية:

- القميص الصيفي الخاص بالمدرسة .

- البنطال الكحلي الخاص بالمدرسة.

- كنزة صوف باللون الكحلي.

- حذاء باللون الكحلي أو ألأسود.

- على كل التلامذة الالتزام بالزي المدرسي المقرر والحضور الى المدرسة بمظهر لائق ونظيف ومرتب.

- يتم تنبيه الاهل في حال حضور ابنهم او ابنتهم بمظهر خارج عن إطار الزي المقرر (ماكياج، طلاء أظافر، حلي، أكسسوار، جيل...).

7- نظام العقوبات:

 يقسم الى قسمين:

نظام متعلق بالنظام والسلوك.

نظام متعلق بالواجبات المدرسية.

- يتلقى التلميذ إنذارًا شفهيًّا من الأستاذ والناظرة إذا أهمل عمله اليومي، او إرتكب مخالفة في المسلك تمس الانضباط . وفي حال تكرار ذلك تطلب المسؤولة عن القسم حضور أهله بواسطة انذار خطي يوقعه الاهل ويقدم الى المسؤولة في اليوم التالي.

- يتعرض التلميذ للطرد المؤقت إذا تكررت المخالفة للمرة الثانية.

- تعود سلطة طرد التلميذ الى المديرة وحدها.

8- نظام التقويم والامتحانات:

- تقسم السنة الدراسية الى فصلين:

- من شهر ايلول وحتى آخر شهر كانون الثاني.

- من شهر شباط حتى آخر حزيران.

- يتم تقويم السنة حسب التوزيع التالي:

الصفوف الابتدائية:

- يتوزع التقييم خلال السنة المدرسية على ثلاثة فصول.

يشمل كل فصل:

- تقيماً تكوينياً: يتضمن العديد من الاختبارات المتواصلة اليومية التي تساعد الطالب على اكتساب العدد الاكبر من الاهداف والمهارات.

- تقيماً جمعيأ: يجرى في نهاية كل فصل ويكون حصيلة لكافة الاختبارات التكوينية التي أنجزت خلال الفصل.

الصفوف التكميلية والثانوية:

- تقيمان تكوينييان

- تقيمان جمعييان

- اما بالنسبة لصفوف الشهادة الثانوية تجرى ثلاثة امتحانات فصلية.

- يعتبر ناجحا" في صفه من حاز معدلا" عاما" وقدره 20/ 10 على ألاقلّ.

- يضاف الى هذا المقياس بالنسبة لتلامذة الصف الثاني المنتقلين الى الثالث الثانوي المقياس التالي:

- على كل تلميذ يود متابعة دراسته في الصف الثالث الثانوي اختصاص SG ان يحوز معدلًا عامًّا وقدره 20/14 في مادة الرياضيات و 20/12 في كل من مادتي الفيزياء والكيمياء.

- على كل تلميذ يود متابعة دراسته في الصف الثالث الثانوي اختصاص SV ان يحوز معدلًا عامًّا قدره 20/12 على الأقل في كل من المواد التالية: علوم الحياة، الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء.

- تحتسب العلامة من 10 لكل من المواد التالية في الصفوف التكميلية والثانوية: الرياضة، الرسم، المعلوماتية.

9- التلاميذ وأهلهم:

يستحسن أن يشترك الاهل، وهم المسؤولين الاساسيين عن تربية اولادهم في حياة العائلة التربوية (لقاءات دورية مع المربي، مراسلة، محاضرات، اجتماعات، نشاطات ثقافية، فنية...) وأن يصبحوا شركاء في العملية التربوية كي يتكامل دور المدرسة بمشاركة الاهل البناءة .

على التلميذ ابلاغ ذويه بكل الاوراق التي ترسلها المدرسة اليهم بواسطته وابلاغ الادارة بكل الاوراق التي يرسلها اهله اليها والاستعانة بقسم المراسلة الموجود في المفكرة المدرسية .

10- مسؤولية المدرسة:

تنتهي مسؤولية المدرسة المدنية والجزائية عند ترك التلميذ المدرسة، ولا تلتزم في أي حادث خارجي. لكن الادارة تحتفظ لنفسها بحق التدخل كلما رأت ذلك ضروريًّا.

11- تأمين الحوادث:

يستفيد التلميذ من التأمين فترة وجوده داخل حرم المدرسة .إن المدرسة غير مسؤولة، بتاتا"، عن اي حادث يصيب التلميذ خارج إطارها.

12- وعليه فإن ابناءكم في مدرستنا مدعوون للإطلاع على هذا النظام والتعهد، بحرية تامة، وعلى مسؤوليتهم الشخصية، أن يعملوا على تطبيقه.

لا تعتبر هذه الانظمة لائحة ممنوعات ملزمة وصارمة بل هي اتفاقية اساسية تحدّد العلاقة بين افراد عائلتنا التربوية التي هي المدرسة، والتلميذ الذي هو المحور الاساسي فيها .

 

 الادارة

Articles Liés